مميزات اول اصدار من Android Q



علي الرغم ان اغلب مستخدمي نظام الاندرويد ينتظرون وصول تحديث اندرويد باي لهواتفهم، تقوم شركة جوجل بارسال اول الاصدارات المبدئية من تحديث الاندرويد الجديد Android Q لبعض المطورين لتنزيلها علي هواتفهم مثل جوجل Pixel 3 و Pixel 3 XL، وبحسب ما تم نشره علي موقع XDA Developers نبدأ في استعراض اهم المميزات التي تأتي في الاصدار الجديد من الاندرويد.

وحسب ما قاله مطوروا موقع XDA فان النسخة بدائية جداً لا يوجد بها تطبيقات جوجل ولا تحتوي علي اية تعديلات علي الواجهة فهي شبيهه بواجهة جوجل Pixel.


وضع الـ Dark Mode








حتي الآن الدارك مود متوفر فقط في بعض واجهات الشركات ولكن بدون دعم من شركة جوجل، ولكن اخيراً قررت شركة جوجل ان تدعم الدارك مود بشكل رسمي وبشكل عام في النظام، وذلك عن طريق اضافة خيار جديد في اعدادات الشاشة display تحت اسم set dark mode وعند تفعيله يعمل النمط الاسود وذلك يشمل الواجهه والاعدادات ومدير الملفات ونافذة الصوت وستارة الاشعارات، ويعمل الدارك مود بحسب رغبة المستخدم، بصورة مستمره او حسب الوقت ليل او نهار.
وفرت جوجل ايضا خاصية جديدة في اعدادات المطورين تسمح للمستخدمين بتشغيل الدارك مود وفرضه علي التطبيقات التي لا تدعمه، وهذه الخاصية تسمي override force dark.

الصلاحيات


بالنسبة للخصوصية فيتميز تحديث Android Q باحتوائه علي تحكم وسيطرة اكبرعلي الصلاحيات التي يمنحها المستخدم للتطبيقات، اضافةً الي امكانية متابعتها، فمثلاً يمكنك الان تفعيل تحديد الموقع في حالة واحده فقط وهي عند تشغيل التطبيقات، بمعني انه اذا لم تفتح تطبيق الفيس بوك لن يستطيع تحديد موقعك حتي تستخدمه، وكذلك لن يستطيع الوصول لملفاتك الموجوده علي الهاتف مثل ملفات الـ Cookies وذلك عكس ما يعمل حالياً.
وتحتوي اعدادات الصلاحيات في اندرويد Q علي نافذه بها سجل لجميع الصلاحيات التي قامت التطبيقات باستخدامها سواء كانت تعمل في الخلفيه ام تستخدمها.

مود الحاسب

قامت كل من هواوي وسامسونج بتقديم مود الحاسب من خلال توصيل هاتف المستخدم لشاشة حيث يقوم الهاتف بعرض واجهه شبيهه بواجهة الحاسب، وتطلق عليها سامسونج اسم Dex وهواوى تطلق عليها اسم Easy Projection وجدير بالذكر ان مايكروسوفت سبقتهم بهذا النمط مع نظام ويندوز 10 موبايل وسميت هذا النمط باسم نمط الاستمرارية Continuum، فهذه النسخة البدائية من Android Q بها نمط مشابه تحت اسم force desktop mode فهي توفر تجربة مشابهة لواجهة الكمبيوتر علي شاشة اخرى.

اعدادات المطورين


يحتوي تحديث اندرويد Q علي كثير من المميزات الجديدة التي توجد في اعدادات المطورين، مثل نمط الحاسب التي سبق وتكلمنا عنها بالاعلي، حيث توجد في اعدادات المطورين وليس في اعدادات الهاتف، ومن المميزات الهامة هي وجود خاصية تسجيل الشاشة بشكل افتراضي بالنظام ويتيح للمستخدم خيارات كثيرة للتحكم في دقة التصوير والصوت.

يمكنك الآن اختيار صورة في وضع always on display وهذه الخاصية موجوده في هواتف جوجل بيكسل ولكن يبدوا انها ستكون متاحة بشكل افتراضي في النظام.

وتحتوي اعدادات المطورين علي الكثير من الخيارات ولكن اغلبها متواجد اسماً فقط بمعني انه عند تفعيلها لا يحدث شيء وذلك لان هذا الاصدار بدائى، ومن اهم هذه الخيارات، اختيار المعالج الرسومي للالعاب وحتي الآن هذا الخيار مبهم لان كل الهواتف تأتي بمعالج رسومي ويكون مدمج في المعالج المركزي.

اعدادات الوصول


وبالنسبة لاعدادات الوصول حصلت ايضاً علي مميزات جديدة مثل time to read و time to take action فالأولي لها علاقة بظهور الرسائل علي الشاشة والوقت الذي تستغرقه في الظهور اعلي الشاشة قبل ان تختفي والثانية تمكن المستخدم من تحديد الوقت لاتخاذ القرار في الرسائل التي تظهر علي شاشة الهاتف بشكل مؤقت.

مميزات اخرى


  • في قائمة الاعدادات السريعة توجد ميزة باسم sensors off وهي تشبه وضع الطيران ولكنها تغلق جميع المستشعرات مثل الجيروسكوب والـ light sensor وغيرها من المستشعرات ولكن حتي الان الفرق بينها وبين وضع الطيران مبهم.
  • مدير الملفات الخاص بالنظام اصبح الان يدعم تصفح الملفات بحسب النوع: ملفات، صور، ملفات صوتيه، فيديوهات.
  • اضافة نمطين جديدين لقفل الشاشة، الاول يسمي بالقفل الذكي وهو يمكن المستخدم من احتفاظه بهاتفه مستيقظاً عند قفل شاشته طالما انه متصل بجهاز موثوق، اما النمط الثاني فهو تقليدي وموجود حالياً، فهو يقوم بغلق الشاشة عند الابتعاد عن الجهاز الموثوق.
  • تصغير النافذة الخاصة بتثبيت التطبيقات من خارج المتجر، فالاول كانت تشغل الشاشة باكملها، اما الآن فاصبحت النافذه صغيره مثل نافذه الاشعارت.

تسريبات تفيد ببدأ تحميل النسخة التجريبية من Android Q


فبالرغم من ان اغلب الهواتف لم تحصل علي اخر اصدار من تحديث اندرويد المعروف باسم Android Pie، بدأت جوجل لترتيب اطلاق الاصدار العاشرالتجريبي والمنتظر خلال الايام القادمة.

ووفقاً لاحد المتابعين لموقع XDA لاحظ انه عند الذهاب للرابط الخاص بالمشاكل التي توجد بالنسخ التجريبية التي تم اعطائها لـ XDA سيتم تحويلك لصفحة اخطاء مفلترة بحسب التاريخ وهذا بتاريخ 11 مارس.

مما يعني انه اذا كنت تود ارسال تقرير او شكوي عن خطأ في النظام، فانها ستصنف علي انه قد تم ارسالها بعد يوم 11، وهذا ما نعتقد ان النسخة البيتا من اندرويد Q ستكون متاحة للتحميل قريباً.

ويجدر بنا ذكر ان هناك هواتف قد تم اطلاقها منذ عام من سبعة شركات مختلفة وهو Oppo , Essential و OnePlus و xiaomi و vivo و sony سوف تحصل علي الاصدار التجريبي من Android Q عند اطلاقه.


ليست هناك تعليقات