مكونات الكمبيوتر وفوائده وأضراره



الكمبيوتر أو الحاسوب


يعمل الحاسوب او الكمبيوتر علي تبسيط الكثير من العمليات الصعبة والتي تحتاج إلي وقت طويل حتي يمكن إتمامها وذلك مثل الادارات الحكومية والأعمال الصناعية والتجارية والمعاهد والجامعات، ويعتبر الكمبيوتر أداة ذات قدرة كبيرة جداً علي حل المسائل الرقمية، ولاسيما في قدرتة علي حفظ المعلومات واسترجاعها وتصميم الصور والوثائق.

الكمبيوتر يعرف بأنه عبارة عن جهاز مبرمج ليقوم بأداء العمليات السريعة و تخزين واسترجاع المعلومات فى اي وقت ممكن، والكمبيوتر يتكون من مجموعة من القطع الالكترونية.

ايجابيات الكمبيوتر

اثر الكمبيوتر بشكل كبير علي عادات المجتمع وتقاليده حتي انه غير شكل الحياة في عصرنا الحالى، ودخل في جميع المجالات لدرجة انه جعل الحياة ابسط وامتع من ذي قبل.

المسائل الرقمية

من اصعب الاشياء التي يقوم بها الكمبيوتر ألا وهي حل المعادلات الرياضية المعقدة والتى تحتوي علي ارقام، حيث يتمكن الكمبيوتر من حل هذه المسائل والمعادلات في فترة زمنية قصيرة جداً، وفي كثير من الأحوال يقوم الكمبيوتر بتوضيح حل هذه المسائل وطريقة تحديثها.

انشاء الصور والوثائق وعرضها

اصبح الكمبيوتر يستخدم في شتي المجالات، حيث تقوم الارصاد الجوية بالاستعانة بالكمبيوتر في التنبؤ بالطقس وتقلب المناخ، وبعض البرامج يتم استخدامها في معالجة النصوص والكتابة، والوثائق والكتب والخطابات المختلفة، وكذلك من خلال الكمبيوتر يمكن تصحيح الاخطاء الاملائية وتعديل الكلمات والجمل، ومن المجالات التي يستخدم فيها الحاسوب: مجال المحاماة والصحفيين والعلماء.

الإنسان الآلي

حيث يستخدم الكمبيوتر للتحكم في الروبوت الذي يقوم ببعض المهام مثل استخدامة في مجال الصناعة وخطو التجميع، والتي تساعد في اعفاء العماله البشرية من الضغط النفسي والاجهاد الذي يصاحب هذه المهام، ويستخدم الكمبيوتر ايضاً في التحكم في الادوات والاجهزة الالية مثل النظام الهاتفى والسحب الالى من البنوك، حيث ان الكمبيوترات والحواسيب في مثل هذه المشاكل تكون اكثر دقة وسرعة من البشر.

التعليم

يستخدم الكمبيوتر في المدارس والجامعات ولاسيما ان مجال التعليم يعتبر من اكثر المجالات التي تستخدم الحواسيب، لما توفرة الحواسيب من سهولة وبساطة في توصيل المعلومات بشكل افضل، ويستخدم ايضاً في التعليم عن بعد وهذه الوسيلة حلت مشكلة اظدحام الطلاب في الفصول التعليمية، بالإضافة إلي انها اضافت ابداع ومتعة اكثر في اساليب التعليم.

الطب

يتم استخدام الكمبيوتر في جميع مجالات الطب، مثل تخزين تقارير المرضي الطبية، ويساعد في تشخيص بعض الامراض المختلفة ووصف الحالات المرضية، وتسببت البرامج في انقاذ الكثير من ارواح الحيونات والحفاظ عليها.

سلبيات الكمبيوتر او الحاسوب

ليتسبب الكمبيوتر في كثير من السلبيات التي تؤثر علي مستخدمه، مثل الاكتئاب والشعور بآلام الظهر وعضلات الرقبة، ويجعل الشخص منعزل عن المجتمع:

  • الأضرار التي تؤثر علي الصحة: بسبب الجلوس لفترات طويلة امام شاشة الكمبيوتر يؤدي ذلك الي ارهاق واجهاد العينين وكذلك تعرض عضلات الرقبة لمشاكل عضليه، بالاضافة الي صداع بشكل دائم.
  • البطالة: الاعتماد زاد بشكل كبير علي الحواسيب والبرامج والماكينات التي تبرمج بالحاسوب فظهر مفهوم البطالة وذلك لقلة العمالة البشرية في الشركات والمصانع فزادت نسبة البطالة تبعاً لذلك.
  • اضاعة الطاقه والوقت: بما ان الكمبيوتر اصبح موجود في كل بيت وكل مكان فذلك ادي الي بزوخ استخدامات غير صحيحة للكمبيوتر وغير مفيدة مثل العاب الفيديو والشات او التحدث لفترات طويلة مع الآخرين عبر الانترنت مما يعني ضياع الجهد والوقت من دون انجاز شيء مفيد.
  • السرية: يشعر المستخدمين دائماً بالخوف من تهديدات الامان وسرية البيانات الخاصة بهم من خلال سوء الاستعمال او الاختراقات التي لا يكون مسموح بها لقواعد البيانات، وقواعد البيانات من الممكن ان تحتوي علي معلومات مصرفية وطبية وتجارية واجتماعية ومالية وكذلك مثل معلومات عسكرية عن الدولة وغيرها من المعلومات السرية الخطيرة.
  • الأمن: هناك جرائم تسمي بجرائم الكمبيوتر حيث يمكن ان تتم داخل او خارج البلاد، فقد تحدث بعض الاختراقات من الجواسيس واللصوص الذين يدخلون الكمبيوتر ويقوموا بسرقة معلومات سرية ويعدلونها، ويستطيعوا كذلك سرقة الاموال باستخدام الكمبيوتر من خلال نقلها وتحويلها الكترونيا من حساب لآخر.
  • مشاكل اخرى: معروف ان الكمبيوتر يقوم بتخزين المعلومات ولكن ماذا ان حدثت كوارث طبيعية كالهزة الارضية او اشتعال النار او حدوث فيضان؟ فقد يحدث ذلك ويؤدي الي مشاكل كبيرة للعملاء وقد يؤدي الي حوادث وتصادم في حركة المواصلات.

ماهو الحاسوب؟

تم تصميم الكمبيوتر حتي يساعد الانسان في حل الحسابات والمسائل التي كان يقوم بها، فهذه المسائل تحتاج الي وقت لحلها فكان الكمبيوتر افضل حل لمثل هذه المعاملات فضلا عن ان نسبة الخطأ فيه قليلة مقارنتاً بالعامل البشرى، فهو يعتبر آله برمجية يستقبل البيانات المدخلة إلية، ثم يعمل علي معالجتها ويخزنها، ومن ثم يقوم باخراجها عبر اجهزة الاخراج مثل الشاشة والسماعات.

اجزاء الكمبيوتر

اجزاء برمجيه

  • انظمة التشغيل: يعتبر نظام التشغيل هو البرنامج الاساسي المسئول عن تشغيل التطبيقات والبرامج علي الكمبيوتر، بمعني انه مسئول عن تشغيل برامج تحرير الانترنت والنصوص والصوت وغيرها من التطبيقات المختلفة، ولا يتصور تشغيل الكمبيوتر من دون نظام تشغيل لان نظام التشغيل هو اللذي يمكنك من استخدام الكمبيوتر والتعامل معه، فنظام التشغيل هو وسيط بين الكمبيوتر والمستخدم.
  • التطبيقات والبرامج: ويقصد بالبرامج التي تعمل علي الكمبيوتر مثل متصفح الانترنت ومشغل الصوت والفيديو، وتطبيقات تحرير الصور والنصوص وغيرها من البرامج والتطبيقات التي تستخدم علي الحواسيب.

اجزاء مادية

وحدات الادخال:

  • لوحة المفاتيح (الكيبورد): وهي اداة تستخدم في ادخال البيانات للكمبيوتر في شكل ارقام ونصوص، وتستخدم في التعامل مع الكمبيوتر في فتح وحذف ملفات الكمبيوتر وتصفح ملفاته واستخدام البرامج والتطبيقات والقيام بالكثير من العمليات علي جهاز الكمبيوتر.
  • الفأره (الماوس): وتستخدم هذه الاداة في التصفح وتشغيل البرامج والملفات، والفأرة مسئولة عن التحكم في المؤشر وتحريكه مما يعمل علي تسهيل التعامل مع الكمبيوتر بالنسبة للمستخدم.
  • الماسح الضوئى ( سكانر): الماسح الضوئي هو عباره عن جهاز يتم استخدامة لادخال الصور للحواسيب بشكل رقمى.
  • الميكروفون: يعمل الميكروفون علي ادخال الصوت للحواسيب.
  • وحده الاسطوانات: هي قطع مسئولة عن قراءة الاسطوانات وادخالها للحواسيب.

وحدات الإخراج:

  • السماعات: السماعات هو جزء مسئول عن اخراج البيانات في شكل بيانات صوتيه مسموعه من طرف المستخدم.
  • الطابعة: الطابعة عبارة عن جهاز مسئول عن اخراج البيانات في شكل معلومات وبيانات مطبوعة علي ورق.
  • الشاشة: الشاشة هي مسئولة عن عرض البيانات التي تم معالجتها علي شكل نص او فيديو او صور.

وحدة المعالجة المركزية

يعتبر المعالج CPU هو عقل الكمبيوتر وعصبه الرئيسي عمل الحواسيب فبدون المعالج لا يوجد كمبيوتر لانه مسئول عن معالجة وتخزين البيانات واخراجها، ويتواجد المعالج علي اللوحة الام Mother Board وهي بدورها تحمل جميع قطع الحاسوب.

الذاكرة

  • ذاكرة الكاش: تستخدم هذه الذاكرة لتخزين البيانات بشكل مؤقت، وتتميز هذه الذاكرة بسرعتها في استرجاع البيانات والمعلومات.
  • ذاكرة القراءه: وهذه الذاكرة مهمة لعملية بدء تشغيل الحاسوب وتتميز بانها لا تقبل التعديل.
  • ذاكرة الوصول العشوائى (رام): وهي ذاكرة مؤقته للكمبيوتر تقوم بتخزين البيانات مؤقتاً خلال فترة عمل الجهاز، وعند فصل الجهاز تفقد الرام جميع البيانات.

وحدات التخزين

تستخدم وحدات التخزين في الحواسيب لحفظ البيانات حتي يمكن للمستخدم من الرجوع اليها في اي وقت، مثل القرص الصلب الذي يتميز بسعته التخزينيه الكبيرة وهو جزء لا يتجزأ من الكمبيوتر بحيث انه لا يمكن تشغيل الكمبيوتر بدون القرص الصلب لان الكمبيوتر يحتاجه ليتمكن من قراءة ملفات نظام التشغيل.

ليست هناك تعليقات